طريقة انشاء فيديو يوتيوب ناجح والربح منه 2023 ملف شامل- تكنوتك للمعلوميات

0

طريقة انشاء فيديو يوتيوب ناجح والربح منه 2023 ملف شامل

 يعتبر إنشاء مقاطع فيديو ناجح على YouTube في وقتنا الحاضر ، هو الحل المثالي لعملك لاكتساب الشعبية والرؤية بسرعة، حيث تكمن ميزة هذه المنصة في حجمها. حيث يتزايد عدد مقاطع الفيديو التي يتم تحميلها بشكل كبير كما يتزايد عدد المستخدمين كل يوم.

تتم مشاهدة أكثر من 4 مليارات مقطع فيديو يوتيوب يوميًا فى مختلف أنحاء العالم.

ومن بين هذا العدد الهائل ينتظر العديد من المستخدمين فقط عرض المحتوى الخاص بك. لذلك يجب أن تتعلم كيفية انشاء الفيديو الناجح لتصل لهدفك.

وفى هذا الملف نقدم لكم كيفية انشاء فيديو يوتيوب ناجح من الألف الى الياء.

انشاء فيديو ناجح على اليوتيوب

أولا الادوات اللازمة لانشاء الفيديو :

1-أفضل الكاميرات للتصوير

هناك الكثير ممن يعتقدون أن عملية التصوير مكلفة وقد تتطلب معدات متقدمة حتى تخرج بشكل احترافي، هؤلاء لا يعرفون أنه يمكنهم إخراج فيديوهات بجودة عالية جداً باستخدام شيء يملكه الجميع.

نعم أنت تملك واحدة من أفضل الكاميرات التي تُمكنك من عمل فيديوهات احترافية بأقل التكاليف، نعم كما توقعت عزيزي القارئ، أنا أقصد كاميرا الهاتف المحمول.

الكاميرات الموجودة حالياً في هواتفنا تقترب إلى حد كبير من الكاميرات الاحترافية بسبب التكنولوجيا والإمكانيات الموجودة في الهواتف، والتي تتمكن من معالجة الصور بسرعة فائقة.

وإن كنت تريد أن تعرف كيف تصور بالهاتف بشكل احترافي مع عرض كل المتطلبات لذلك، فأنصحك بمشاهدة هذا الفيديو لأحمد أبوزيد مؤسس قناة دروس أونلاين الشهيرة.

2-أفضل أدوات تسجيل الشاشة الخاصة بك

أفضل برامج تسجيل الشاشة والتي تحتاج إليها انشاء الفيديوهات هي التالي:

برنامج Camtasia العملاق: المميز في هذا البرنامج أنه يمكنك أيضاً من إضافة بعض المؤثرات و قص وتعديل الفيديوهات.

إضافة Loom: إضافة على المتصفح جوجل كروم تمكنك من تسجيل كاميرتين في وقت واحد، وذلك إن أردت أن تسجل نفسك مع تسجيل الشاشة في نفس الوقت، كما أنه يمكنك أن تستخدمها بشكل مجاني.

تطبيق Mobizen: لتسجيل الشاشة على الموبايل الاندرويد، وهو تطبيق رائع ومناسب للكثير من الأغراض، علماً بان تطبيقات آيفون تحتوي على مسجل شاشة داخلي.

3. قم باختيار الميكروفون (أو الملفات الصوتية) المناسبة

طريقة انشاء فيديو يوتيوب ناجح والربح منه 2023 ملف شامل

جودة الصوت هي أهم ما في الفيديو، أي شخص قد يتغاطى عن اهتزاز في الصورة أو في عدم وضوح بعض المقاطع، لكن لا يمكن أبداً أن يتغاطى عن الصوت.

لهذا الميكروفون الذي ستعتمد عليه يجب أن يكون جيد بحيث يجعل المشاهد يستمتع بالمحتوى الذي تقدمه، هناك عدة مايكروفونات متاحة في الأسواق، بداية من 10 دولارات وصولاً إلى ألاف الدولارات.

لهذا سأعرض لك أفضل الميكروفونات التي تناسب كافة الأغراض:

ميكروفون Boya

واحد من أفضل الميكروفونات الرخيصة (من 15 إلى 20 دولار) ومتوفر في كل الأسواق تقريباً، مناسب إن كنت ستستخدم كاميرا أو هاتف أو عند التسجيل عن طريق حاسوبك.

ميكروفون Yeti

شركة Yeti شركة عالمية ولها خبرة في هذا المجال، وستجد عدة إصدارات من هذه الميكروفونات، والتي تناسب الكثير من الأغراض وبمختلف الأسعار، والمميز أيضاً أنها متوفرة في كل الأسواق تقريباً.

ثانيا خطوات انشاء الفيديو العملية:

حدد أفكار فيديوهاتك بذكاء وعلى أساس صحيح

 إيجاد أفكار فيديوهاتك.

هناك عدة طرق ومصادر يمكنك الاعتماد عليها لإيجاد محتوى فيديوهات قناتك.

 متابعة أشهر المواقع والمنتديات التي تنشر محتوى متعلق بمجال قناتك

في عصرنا الحالي هناك موقع إلكتروني متخصص لمناقشة كل ما يتعلق بأي مجال من مجالات الحياة، أياً كان مجال محتوى قناتك فسوف تجد له على الأقل خمسة مواقع يمكن تصنيفها على أنها الرائدة في مناقشة محتوى هذا المجال.

متابعة هذه المواقع والإطلاع على محتواها سوف يفيدك كشخص شغوف بهذا المجال، أما بالنسبة لصناعة المحتوى فهذه المواقع تعتبر كنز من الأفكار الجديدة لعدة أسباب.

هذه المواقع تناقش دائماً أهم مشاكل وتحديات هذا المجال التي تؤرق متابعيه في الوقت الحالي، و لا تنس أن هذه المواقع غالباً ما يكون لها سبق صحفي فيما يتعلق بالمنتجات والأخبار الجديدة الخاصة بهذا المجال.

على سبيل المثال بعض هذه المواقع التقنية تتمكن من الحصول على تسريبات حصرية لمنتجات لم تصدر لسوق المستهلك بعد.

أبحث عن أهم المواقع الكبرى المتخصصة في مجال محتوى قناتك وتابعها باستمرار، أجعل من الإطلاع على محتوى هذه المواقع عادة يومية تمارسها مثل الإطلاع على مواقع التواصل الاجتماعي وصندوق بريدك الإلكتروني.

بخلاف المواقع هناك عدة منتديات عالمية تعتبر منبع العديد من الأفكار العالمية والمناقشات الدولية في مجال ما، أهم هذه المنتديات هما كورا ورديت، احرص على إنشاء حساب على كلا المنتديين وحدد مجالات اهتمامك على كل منها.

كورا ورديت يقومان بتنبيهك كلما طرح أحد الأعضاء سؤال يتعلق باهتماماتك من خلال ارسال رسالة على بريدك الإلكتروني، بهذا الشكل سوف تكون على علم بأهم الموضوعات الرائجة في مجال محتوى قناتك.

 اختر تنسيق فيديوYouTube الأول الخاص بك

البداية دائما تكون صعبة خاصة مع تعدد الإحتمالات ، فلماذا لا تقوم بتحميل مقطع فيديو على YouTube يتخذ شكل برنامج تعليمي؟

يعد الفييو التعليمي الأفضل لبداية جيدة ، خاصة أنه أصبحت شعبية هذا النوع من مقاطع الفيديو في تزايد، لذلك احرص على البدإ به كعلى سبيل المثال : صنع فيديو يوتيوب لتعليم ربط ربطة عنق؟ أو تعليم كيفية إصلاح صنبور؟ إلى غير ذلك حيث سيبحث الجمهور المستهدف عن إجابة لأسئلتهم  على  YouTube.

أصبح اللجوء لليوتيوب أول رد فعل لمستخدمي الإنترنت لتعلم شيئا ما ، حيث تشير  بعض الاحصائيات  أن 51٪ من مستخدمي اليوتيوب يشاهدون المحتوى التعليمي على اليوتيوب بانتظام، لذلك لا تتردد بعد الآن وابدأ في مشاركة خبرتك.

بدء تسجيل الفيديو 

قبل البدء في التسجيل ، قم بإعداد ما ستقوله، لأنه على الرغم من أن الارتجال غالبًا ما يعطي نتيجة طبيعية أكثر من القراءة من نص برمجي ، إلا أننا نوصي بوضع مخطط تفصيلي يتضمن على الأقل الخطوط العريضة لوجهة نظرك، لأن ذالك سيسمح لك  بتنظيم مقطع الفيديو الخاص بك ويجعله أكثر وضوحًا.

– عند التسجيل ، تأكد من توفر جميع الظروف لجعل مقطع الفيديو الخاص بك يبدو احترافيًا.

– تأكد من أنك لست في مواجهة الضوء، فإذا كانت هناك نافذة في غرفتك ، فقف أمامها ولا تعد إليها.

– خذ ثانية للتحقق مما وراءك، واحرص على أن تكون خلفيتك مرتبة وممتعة للعين.

– ضع الكاميرا بحيث يكون رأسك أو الشيء الذي تقوم بتصويره مؤطرًا جيدًا.

 تحرير الفيديو

قد يبدو تحرير مقطع فيديو على YouTube بعيد المنال ، لكن لا تقلق. مع Camtasia ، يتم كل شيء لجعل التحرير في غاية السهولة.

– لاقتصاص تسجيل الشاشة ، ما عليك سوى النقر على بداية الشريط ونهايته أسفل الشاشة لتقصير أو إطالة الفيديو.

– استخدم الميزة المخصصة لإضافة التعليقات التوضيحية، وهي متوفرة في شريط الأدوات عن طريق النقر عليها وسحبها إلى المكان الذي تريده.

– قم بتخصيص الفيديو الخاص بك باتباع دروس Camtasia التي ستتيح لك الوصول إلى جميع التقنيات لتحقيق تحرير مثالي.

 تحميل الفيديو الخاص بك على موقع يوتيوب

كل ما عليك فعله هو تحميل الفيديو الخاص بك. إذا استخدمت Camtasia لتحرير الفيديو الخاص بك ، فما عليك سوى تسجيل الدخول إلى حسابك على YouTube مباشرة من التطبيق وتكون قد انتهيت.

نصائح عامة للفيديو الناجح

الاهتمام بالـ SEO الخاص باليوتيوب

الـ SEO أو تحسين محركات البحث هو مصطلح مشهور في عالم تحسين ترتيب المواقع في نتائج محركات البحث.

مثل محركات البحث يعتمد اليوتيوب في ترتيب نتائج البحث عليه على SEO خاص به يختلف قليلاً عن نظيره الخاص بالمواقع.

كصانع محتوى يهمك أن تتصدر فيديوهاتك نتائج بحث المستخدمين على اليوتيوب عند بحثهم عن مواضيع طرحتها في فيديوهاتك، هذا يمكن تنفيذه من خلال مراعاة بعض أساسيات الـ SEO الخاصة باليوتيوب.

الـ SEO الخاص باليوتيوب قد يحتاج مقال مخصص لمناقشته مع ذلك يمكن تلخيص أهم عوامله الأساسية في النقاط التالية:

 استهدف كلمة مفتاحية عند اختيار عنوان الفيديو الخاص بك

استهداف الكلمات المفتاحية لا يقتصر على المواقع فقط، بل أنه يعتبر عنصر أساسي من عناصر الـ SEO الخاصة باليوتيوب، كصانع محتوى على اليوتيوب احرص دائماً على استهداف كلمة مفتاحية معينة لتكوين اسم الفيديو الخاص بك.

يمكنك الاستعانة بأدوات الكلمات المفتاحية الشهيرة في مجال الـ SEO الخاص باليوتيوب مثل:

TubeBuddy

keyword tool

لا تقلق استخدام هذه الأدوات ليس صعب كما أن أغلبها مجاني.

هناك أمر هام يتعلق باستخدام الكلمات المفتاحية في عنوان الفيديو الخاص بك وهي أن يكون استخدامك لهذه الكلمات طبيعي، الاستخدام الطبيعي للكلمات المفتاحية يكون من خلال استخدامها لتكوين عنوان الفيديو الخاص بك بشكل مفهوم وواضح للمتابعين.

إضافة الكلمات المفتاحية بغرض اتباع معايير الـ SEO الخاص باليوتيوب فقط دون الاهتمام بتكوين عنوان مفهوم لن يحقق لك النتائج المرجوة من استخدام هذه الكلمات.

بخصوص عنوان الفيديو فبشكل عام ينصح دائما باستعمال عنوان فيديو أقل من 70 حرف، وذلك حتى يظهر العنوان كاملاً في نتائج البحث. كما يمكنك صياغة العنوان على شكل سؤال لأن الأسئلة هي الكلمات البحثية الأكثر استعمال.

استخدم الكلمات المفتاحية المناسبة لمحتوى الفيديو الخاص بك في صورة Tags

ينصح خبراء إنشاء المحتوى على اليوتيوب باستخدام العلامات أو tags للسماح لمحركات البحث بمعرفة موضوع الفيديو الخاص بك. يوضح الخبراء أن خوارزميات اليوتيوب تستخدم العلامات من أجل فهم محتوى وسياق الفيديو الخاص بك.

بهذه الطريقة يكتشف اليوتيوب كيفية ربط الفيديو الخاص بك بمقاطع فيديو مماثلة، مما يمكن أن يوسع مدى وصول محتواك.

إرسال تعليق

0تعليقات
إرسال تعليق (0)